تصريحات جديدة من مجلس الأمن الدولي حول السودان ويدعو إلى تحقيق عاجل
أعرب أعضاء مجلس الأمن الدولي عن قلقهم العميق إزاء تفاقم النزاع في السودان، بما في ذلك تصاعد العنف في مدينة الفاشر والمناطق المجاورة بولاية شمال دارفور، مطالبين بوقف فوري للقتال وتهدئة الأوضاع الإنسانية المتدهورة.
معالم سياحية في السودان.
إدانة الهجمات على القوافل الإنسانية ودعوات للمحاسبة
وجدد أعضاء المجلس دعوتهم إلى إجراء تحقيق عاجل في الهجوم الذي وقع في 2 يونيو 2025 بالقرب من الكومة، شمال دارفور، والذي استهدف قافلة إنسانية مشتركة لبرنامج الأغذية العالمي ومنظمة اليونيسف، مما أسفر عن مقتل خمسة من العاملين في المجال الإنساني، وإصابة آخرين بالإضافة إلى تدمير إمدادات إنسانية وإحراق عدة شاحنات.
وأدان المجلس الهجوم بشدة، معربًا عن تعازيه لأسر الضحايا، كما طالب الأمين العام للأمم المتحدة بضمان محاسبة المسؤولين عن الهجوم.
تحذيرات من تأثير النزاع على العمليات الإنسانية
كما انتقد أعضاء المجلس القصف المتكرر الذي شنته قوات الدعم السريع في 29 مايو، والذي ألحق أضرارًا بمنشآت تابعة لبرنامج الأغذية العالمي في الفاشر، مؤكدين أن استمرار استهداف البنية التحتية المدنية الحيوية في بورتسودان وكسلا والخرطوم يفاقم الأزمة الإنسانية.
