اعتقال 13 امرأة بالضعين.. منظمة نساء للعدالة والتنمية تكشف أسرار المليشيا
أدانت منظمة نساء للعدالة والتنمية، اليوم، عمليات اعتقال المليشيا في مدينة الضعين لـ13 امرأة، بزعم التعاون مع الجيش السوداني، معتبرة ذلك تصعيدًا مرفوضًا وانتهاكًا صارخًا لحقوق النساء والنازحين في المنطقة.
وقالت المنظمة في بيان رسمي إن اعتقال النساء بهذه التهم المجهولة والغامضة يأتي في إطار حملة ممنهجة تستهدف المدنيين في إقليم دارفور، مشيرة إلى أن غالبية المعتقلات من النازحات والمزارعات البسيطات اللائي يعتمدن على كسب العيش بصعوبة وسط أجواء أمنية متوترة.
وحذرت منظمة نساء للعدالة والتنمية من تصاعد هذه الممارسات التي تزيد من حالة التوتر الاجتماعي، وتساهم في زعزعة الاستقرار في الضعين والمناطق المجاورة .
داعية الجهات المختصة إلى التدخل العاجل لضمان الإفراج الفوري عن المعتقلات وتوفير الحماية القانونية لهن.
كما طالبت المنظمة المجتمع الدولي بتكثيف الرقابة على حقوق الإنسان في مناطق النزاع بالسودان، وممارسة الضغط على المليشيات لوقف اعتداءاتها المتكررة بحق المدنيين، خاصة النساء والأطفال.
وأكدت المنظمة على أن النساء في دارفور يمثلن عماد الأسرة والمجتمع، وأن أي اعتداء عليهن يعكس أزمة إنسانية تحتاج إلى وقفة جادة من كل الفاعلين.
