خارطة النفوذ في أبوظبي.. استئثار سيادي للأشقاء وأدوار بروتوكولية لغير الأشقاء
خاص | شاهد عيان
يكشف المشهد السياسي في الإمارات عن انقسام واضح في توزيع المهام بين إخوة الشيخ محمد بن زايد، حيث تتركز القوة الصلبة في جهة، والتمثيل الرمزي في جهة أخرى:
استحواذ الأشقاء (القوة السيادية): يسيطر أشقاء الرئيس الخمسة (بني فاطمة) بالكامل على المفاصل الدستورية للدولة. فهم يديرون (نيابة رئاسة الدولة، الخارجية، الأمن الوطني، ونيابة حاكم أبوظبي). هذا الجناح هو المحرك الفعلي للقرار السياسي والعسكري والمالي.
تحييد غير الأشقاء (الأدوار الاعتبارية): باستثناء الشيخ سيف بن زايد (وزير الداخلية)، تم توجيه بقية الإخوة غير الأشقاء نحو مناصب بروتوكولية وخيرية. يقتصر دورهم على رئاسة مؤسسات إنسانية أو رياضية، وهي مناصب تمنح “وجاهة اجتماعية” لكنها تفتقر للصلاحيات الدستورية في رسم سياسات الدولة العليا.
النتيجة: السلطة في الإمارات تدار عبر “دائرة مغلقة” من الأشقاء لضمان وحدة القرار، مع إبقاء الإخوة غير الأشقاء في إطار التمثيل الاجتماعي والمؤسسي العام.
مواضيع ذات صلة
تتضارب الروايات حول مقتل ضابط إماراتي.. مصادر تربطه بمعارك أبو قمرة وسلطة أبوظبي تتحدث عن مهمة تدريبية
جماعة التغيير الإماراتية: مقتل جندي إماراتي في أبقمرة بدارفور أثناء مهمة مرتبطة بتشغيل مسيّرات وتطالب بكشف الحقيقة
