25 يونيو

مرتزقة من جنوب السودان شاركوا في الهجوم على الفرقة 22 مشاة بابنوسة.

شاهد عيان يونيو 21, 2025
شارك الخبر:

كشفت مصادر عسكرية مطلعة عن رصد عناصر مرتزقة من دولة جنوب السودان شاركوا بشكل مباشر في الهجوم الأخير الذي شنّته مليشيا آل دقلو على الفرقة 22 مشاة بمدينة بابنوسة، غربي السودان.

وبحسب المعلومات، فإن المرتزقة الذين تم التعرف عليهم ينتمون إلى ميليشيات قبلية ومجموعات مسلحة تنشط في المناطق الحدودية مع السودان، وقد تم استجلابهم عبر وسطاء محليين بدعم لوجستي مباشر من قيادة المليشيا.

وأكد مصدر عسكري رفيع بالفرقة 22 أن بعض القتلى الذين تم تحييدهم خلال المعركة الأخيرة يحملون وثائق ثبوتية من جنوب السودان .

في حين أُسر آخرون لا يتحدثون العربية ويستخدمون لهجات محلية سائدة في جنوب السودان، الأمر الذي دعم فرضية التورط المنظم لعناصر أجنبية في دعم العمليات العدائية ضد القوات المسلحة.

وأشار المصدر إلى أن الجيش رصد تحركات مريبة لقوات غير نظامية عبر محاور الجنوب والجنوب الغربي قبل انطلاق الهجوم، وهو ما دفع قيادة اللواء إلى اتخاذ تدابير استباقية عززت من قدرة الدفاع، وأسهمت في إفشال المخطط العدواني.

وتُعد هذه السابقة تأكيداً جديداً على أن مليشيا آل دقلو تلجأ إلى تجنيد مرتزقة أجانب بعد الخسائر الفادحة التي لحقت بها في معظم الجبهات، لا سيما في غرب كردفان .

حيث تكبدت في معركة بابنوسة وحدها أكثر من 40 عربة قتالية، بجانب خسائر بشرية كبيرة.

ويرى مراقبون أن لجوء المليشيا لاستقدام مقاتلين من خارج البلاد يعكس تراجع قدراتها التعبوية والقتالية .

ويؤشر إلى انكشافها ميدانياً، في وقت تُحكم فيه القوات المسلحة قبضتها على الأرض وتواصل صدّ الهجمات والرد عليها بحسم.

مواضيع ذات صلة