السماء لا تمطر ذھبا
بحسابات الايمان والتوكل على الله
الحرب ستنتھي بانتصار الحق ونصرة المستضعفين .. فنھايتھا العليم الله.. وھو على كل شيء قدير .. امرھ بين الكاف والنون .
اما بحسابات العمل (وقل اعملوا) ..
الحرب لھا ارتباطات خارجية دولية واقليمية ..
مالم تحسم وتفك ھذھ الارتباطات فلا نتوقع نھاية قريبة .. بل تصعيد للأسف (وان كان الامل موجود)
● السودان كموقع استراتيجي في خاصرة البحر الاحمر (معبر التجارة العالمية) .. وحلقة الوصل بين افريقيا غرب الصحراء والقرن الافريقي .. فھو متنازع عليه بين الكتلة الغربية بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية.. والكتلة الشرقية بقيادة روسيا والصين .. فلا بد من تسوية ھذا الملف .
● السودان يرقد على موارد طبيعية وثروة ضخمة .. كما يتمدد على اراضي زراعية ، تعتبر احد مصادر العالم المھمة في الغذاء .. ھي ايضا محل صراع دولي واقليمي ..
● السودان بنظر الخارج بھ تباينات سياسية عميقة ما بين التيارات اليمينية والتيارات اليسارية .. وصول ايھما للسلطة يعني التأثير المباشر في الملفين الاولين .. اذ ان الخارج يرى أن التيارات اليمينية متمردة على نظمھ الجديدة بينما يرى في التيارات اليسارية انھا اكثر مرونة (كما يرى) في التعامل معھ.. ومع رؤيتھ ..
● نحن نفتقد للرؤية السياسية المقنعة للخارج .. لافتقادنا للنخب السياسية الراشدة.. في الاساس ..
● قدر القوات المسلحة ان تعمل في ھذھ البيئة المعقدة .. (الحرب السياسية وحرب الميدان) .. فالسؤال المحوري .. ھل ستستطيع ؟؟ اذ ان السماء لا تمطر ذھبا
( ربنا ھيئ لنا من امرنا رشدا )
فتح الرحمن جبارة 🇸🇩
