23 يونيو
عاجل
ستكون الأبيض “القشة التي قصمت ظهر المليشيا” وشباب المدينة في الدفاعات الأمامية وجهود إتحادية لتوفير المياه تقدم ميداني صامت في محور جنوب النيل الأزرق وعمليات نوعية للفرقة الرابعة ومتحرك النبأ اليقين دلمان : الحركة الشعبية جناح الحلو تدخل مرحلة “إنتهاء الصلاحية” بسبب إنحيازها لأل دقلو ضد جيش السودان وشعبه العمل الخاص بغرب كردفان: “جاهزون للتقدم عبر محاور متعددة … والثبات مستمر في الجبهات بعد الحلاقة والهروب الكبير.. جوج يودع المليشيا وتعليق الرحلة في مطار جوبا بسبب المطر جريمة تهز غرب كردفان.. المليشيا تغتال اثنين من أبناء المسيرية بعد احتجازهما منصة شاهد عيان تكشف حقيقة الصراع بين قبيلة الأطورو والحركة الشعبية – جناح الحلو هروب رجل الأسرار.. شخصية مؤثرة تغادر وتقترب من إعلان التخلي عن المليشيا إستخبارات المليشيا في الفولة تفقد عربات قتالية وأجهزة إتصال متطورة وإتهامات تطال مرتزقة جنوب سودانيين وأثيوبيين شرق السودان بين مطامع الفتنة وحكمة أهله.. من يشعل النار ومن يدفع الثمن؟

النائحون ..!! الطاهر ساتي

شاهد عيان أبريل 12, 2025
شارك الخبر:

:: ( مدام فيفي، لخدمات العزاء بصوتها الرخيم، تلفون..)، هكذا تُعلن النائحة المستأجرة عن خدماتها..ولأن أجرها بالساعة، يتصل بها أهل المرحوم قبل تشييع الجثمان، فتأتي وتطلع على السيرة الذاتية للمرحوم وآثار فقده و كل المعلومات التي تُمكنها من تقديم خدمة النواح بدقة و إتقان..!!

 

:: ومع تحرك القوم بالجثمان، تبدأ النائحة في تقديم خدمتها، وهي بالطريقة السودانية : ( الليلة الرماد كالنا ياحماد، خليتنا لي منو يا حماد؟، الترابة في خشمنا يا حماد، وووب علينا ياحماد)، هكذا يكون الأنين، ولكن بلا دموع، إذ علاقتها بالمرحوم حماد بضعة جنيهات – أجر ساعة – يقمن بها صُلبهن ..!!

 

:: وبالأمس، فيما كانت الامارات تقبع في قفص الاتهام بمحكمة العدل الدولية، كانت وسائل الإعلام ومواقع التواصل تضج بالنائحات المستأجرات والنائحيون، بقيادة نصر الدين عبد الباري .. وكان نواحاً بلا دموع، لأن علاقتهم بالدولة المتهمة بضعة دراهم يقتاتوا بها في المنافي..!!

 

:: و قد نعذر النائحات المستأجرات، فالزمان مسبغة، و المهنة تليق بمن جار عليهن الزمان ..ولكن ما بال النائح المستأجر، وزير العدل في حكومة حمدوك سابقاً، وزير العدل في حكومة قجة حالياً، نصر الدين عبد الباري، ما باله ينافس النائحات في لطم الخدود وشق الجيوب بكل هذا التطرف ..؟؟

 

:: عندما فشل عبد الباري في الدفاع عن الإمارات قانونياً، دافع عنها سياسياً وبرر جرائمها بجرائم حكومة البشير، وكأنه يريد أن يقول ( مافيش حد أحسن من حد).. فالرجل كان صديقاً لأوكامبو وناشطاً ضد حكومة البشير، وكان يطالب بمحاكمته في لاهاي ..ولكن حسب مواقف اليوم، فانه لم يكن مبدئياً ..!!

 

:: فالمبدئية لاتقبل القسمة على إثنين إلا عند أمثال النائح عبد الباري ..ولو عرضت عليه حكومة البشير بضعة جنيهات أو دراهم، لباع محكمة لاهاي وضحايا الأمس، كما يبيع محكمة العدل و ضحايا اليوم .. موقف عبد الباري يكشف لمجتمعات دارفور بان من يدّعون تمثيلها يضج بمن يمثلون بها ..!!

 

:: وعلى كل، وضع الامارات في قفص الاتهام لايعني البحث عن العدالة فحسب، بل يعني وضع المجتمع الدولي أمام أهل دارفور، ليعرفوا حقيقة مفادها أن المجتمع الدولي الذي ناصرهم سابقاً هو ذات المجتمع الذي قد يناصر ظالمهم حالياً، أي الامارات و جنجويدها ..!!

:: و جرائم الامارات بالسودان ليست بحاجة لأدلة وثقتها تقارير لجنة الخبراء التابعة للأمم المتحدة..ومع ذلك لا نراهن على العدل في عالم يسود فيه قانون الغابة إلا بتوحيد الارادة الوطنية ضد قوى العدوان و عُملاء المرحلة وأمثال : ( عبد الباري، للنواح و الأنين بصوت رخيم، تلفون..) ..!!

مواضيع ذات صلة