أبي أحمد إثيوبيا ستعزز جهودها للوصول إلى البحر الأحمر بسلام
صرّح رئيس الوزراء آبي أحمد بأن إثيوبيا ستواصل تعزيز جهودها للوصول إلى البحر الأحمر بشكل قانوني ومن خلال الحوار حتى تحقيق هذا الهدف.
وفي مقابلة له مع إذاعة إي بي سي، أعرب رئيس الوزراء عن أسفه لفقدان إثيوبيا ميناءً. وقال رئيس الوزراء آبي إن إثيوبيا لم يكن لديها ميناء على مدى العقود الثلاثة الماضية، مؤكدًا أن فكرة حاجة إثيوبيا إلى الوصول إلى البحر الأحمر ليست جديدة. وقال آبي إن إثيوبيا، بصفتها دولة غير ساحلية، واجهت تحديات كبيرة.
وشدد رئيس الوزراء آبي على أن إثيوبيا تتعرض لظلم صارخ، خلافًا للأطر الدولية المتعلقة بالدول غير الساحلية في العالم؛ وأن هذه القضية تتطلب حلاً سريعًا.
يُذكر أن رئيس الوزراء آبي أحمد، في إحاطاته أمام مجلس نواب الشعب في أكتوبر 2024، صرّح بأن إثيوبيا بحاجة إلى ميناء بحري على البحر الأحمر بطريقة سلمية. ووفقًا لتوضيحاته بشأن الوصول إلى البحر، كشف رئيس الوزراء عن موقف إثيوبيا الثابت بشأن الوصول إلى البحر.
وموقف الحكومة الثابت بشأن الوصول إلى البحر واضح: فمع اقتصاد متنامٍ يبلغ عدد سكانه 120 مليون نسمة، ومحاطة بالمياه، تستحق إثيوبيا الوصول إلى البحر بسلام. وأكد رئيس الوزراء أن سعي إثيوبيا للوصول إلى البحر عادل ومشروع.
مواضيع ذات صلة
ستكون الأبيض “القشة التي قصمت ظهر المليشيا” وشباب المدينة في الدفاعات الأمامية وجهود إتحادية لتوفير المياه
تقدم ميداني صامت في محور جنوب النيل الأزرق وعمليات نوعية للفرقة الرابعة ومتحرك النبأ اليقين
